دانلود و خرید کتاب الحجه البالغه فی عینیه العلم و الاراده عند الامام‌ الخمینی‌ و رای‌ الحکماء فیها علی‌‌اكبر ضيايی
با کد تخفیف OFF30 اولین کتاب الکترونیکی یا صوتی‌ات را با ۳۰٪ تخفیف از طاقچه دریافت کن.
کتاب الحجه البالغه فی عینیه العلم و الاراده عند الامام‌ الخمینی‌ و رای‌ الحکماء فیها اثر علی‌‌اكبر ضيايی

کتاب الحجه البالغه فی عینیه العلم و الاراده عند الامام‌ الخمینی‌ و رای‌ الحکماء فیها

معرفی کتاب الحجه البالغه فی عینیه العلم و الاراده عند الامام‌ الخمینی‌ و رای‌ الحکماء فیها

کتاب الحجه البالغه فی عینیه العلم و الاراده عند الامام‌ الخمینی‌ و رای‌ الحکماء فیها نوشتهٔ علی‌‌اکبر ضیایی در انتشارات بین المللی امین چاپ شده است.

درباره کتاب الحجه البالغه فی عینیه العلم و الاراده عند الامام‌ الخمینی‌ و رای‌ الحکماء فیها

منذ وقت طویل شغلت مسألة "عینیة ارادة الحق تعالی مع ذاته المقدسة" من جهة و "عینیة ارادة وعلم الحق تعالی" من جهة أخری، أذهان المفکرین المسلمین من المتکلمین والفلاسفة والعرفاء، وقد أجاب کل واحد منهم علی ذلک علی أساس مسلکه ومذهبه، وهنا یشیر احد السائلین الی شبهة واردة فی هذا الموضوع ویقول: ان أحدا لم یجب علیه جوابا مقنعا حتی الان، وبعد أن یشرح أصل الشبهة بشکل مختصر یتنأول الجوابین اللذین قدمهما صدر المتألهین الملاصدرا ویطرح اشکالات علی کل جواب، ثم یتنأول بالنقد الجواب الذی قدمه الحاج المولی هادی السبزواری و بعد ذلک یبین بشکل منفصل الأجوبة التی طرحت لدفع هذه الشبهة من أقوال الفلاسفة المشائیین وشیخ الاشراق والباحثین من الصوفیة والملاصدرا، وطرح هواستدلالین فی کیفیة علم الله تعالی بالشرور، وطلب من حضرة أستاذه الارشاد والهدایة فی هذا المجال.

وضمن اشارته الی کثرة الامور التی تشغله والظروف غیر الملائمة، فقد أجاب سماحة الامام فی نهایة الأمر وبشکل مختصر علی هذه المعضلة الفلسفیة جوابا متقناً حیث یبدو أنه کتب ذلک فی ایام اقامته فی النجف الأشرف، وقد تم نشر هذا السؤال وجوابه فی مجلة"حضور" الایرانیة.

و قد أجبت علی اشکالات السائل علی أجوبة صدر المتألهین والحاج المولی هادی السبزواری وشیخ الاشراق وعلی استدلالیه فی کیفیة علم الله بالشرور والأباطیل وأترک الحکم فی هذا الشأن الی القراء المحترمین.

وقد حأولت فی جمیع أبحاث هذه الرسالة أن أتنأول کل استدلال علی أساس الأصول الفلسفیة وقواعد کل مسلک و اجتنب أبداء الرای الشخصی فیه، وبناء علی هذا فان الهدف من کتابة هذه الرسالة التی سمیتها: الحجة البالغة فی عینیة العلم والارادة هو شرح الشبهة وبیان سبل الحل التی قدمها المتکلمون والفلاسفة والحکماء وخاصة رأی الامام الخمینی فی بحث ارادة وعلم الله تعالی بالذات وعلم الله تعالی بالأشیاء وعینیة الصفات مع الذات وعینیة علم وارادة وذات الحق تعالی، والأهم من کل ذلک أسلوب التعامل المنطقی مع الشبهات الاعتقادیة باعتبارها معضلة علی طریق معرفة المعارف الحقة.

وقد أشرت فی المقدمة الی أسالیب مقارعة الشک و آداب تعلم الفلسفة وکیفیة مواجهة الجهل المرکب مع تفسیرین لذلک جری تقدیمهما علی أساس نظرة الامام الخمینی لیکون طلاب الحقیقة علی حذر من آفات الفلسفة ومعضلاتها.

وبما أن الامام الخمینی کان منذ فترة شبابه أستاذا بارزا فی الفلسفة کما فی الفقه والأصول و التفسیر، فانه کان ملاذ طلاب العلم والحقیقة، وکانت له شهرة واسعة فی الاجابة علی الشبهات الفلسفیة والاعتقادیة سواء کان فی الحوزة أو بین الفضلاء و سواء بین الناس ومجالس الوعظ والارشاد، وکانوا یرشدون من له سؤال وشبهة فی هذا الصدد الی محضر درس الحاج السید روح الله لیأخذ منه جوابه، وقد تحدثت عن هذا الموضوع بالتفصیل فی کتاب تحت عنوان " النهضة الفلسفیة للامام الخمینی" ، واجتنب تکرار ذلک فی هذا البحث الموجز.

وکما سیجری بیانه، لیس الهدف من کتابة هذه الرسالة هو محض طرح شبهة وبیان جوابها من وجهة نظر الامام الخمینی، بل هو بیان التعامل المنطقی مع الشبهات الاعتقادیة التی من الممکن أن یتعامل معها کل انسان بما یتناسب ومعلوماته عن القضایا الاعتقادیة، وأن یواجه فی حل مثل هذه المعضلات الاعتقادیة مشکلات من قبیل الجهل المرکب وعدم بلوغ مرتبة الطمأنینة و الیقین والشهود وکشف الحقیقة وسکون النفس.

وعلی الرغم من أن تلمیذ سماحة الامام - کما سیاتی بیانه - قد اشتبه علیه الأمر والتبس فی بعض الاشکالات و الاستدلالات الا أن أسلوب استدلاله و کیفیة بیانه للمعضلة الفلسفیة تشیر الی احاطته بالأسس الفلسفیة للمدرسة المشائیة والحکمة المتعالیة ومدرسة شیخ الاشراق، کما أنه تعلم جیدا آداب التلمذة وتحصیل العلم عند أستاذه، و قدعرض علی شیخه ومراده نتاج غوره وتفحصه الفلسفی من دون أن یصاب بالجهل المرکب و- کما سیأتی توضیحه - یعتبر هذا الأسلوب أفضل أسلوب وأکثر السبل ملائمة للتحرر من الجهل المرکب وحل المشکلات والشبهات الاعتقادیة.

ان الأشخاص العادیین الذین لا یطیقون مرحلة التشکیک ویخشون مواجهة الشبهات الاعتقادیة لایخوضون غمار التحقیق بشأنها ولایجتازون تلک المرحلة بشکل منطقی الی مرحلة الایمان والیقین، بل یختارون طریقا أسهل ذلک هو الاعتقادات المقبولة لدی عامة الناس والمجتمع أو یتبعون ما قاله الأسلاف أو الطاعة العمیاء لللآخرین.

ویحأول هؤلاء دائماً أن یشلغوا أذهانهم بشؤون الحیاة الملموسة بدلا من ادخالها فی صراع حل مثل هذه المعضلات الاعتقادیة، فیتهربون من مقارعة الشک ویلوذون باخفاء الشک والتستر علیه.

قبل عشرین عاما حیث قرأت کتاب "النظام غیر المستقر للعالم" من تألیف الکاتب المعاصر لم یستقر نظامی المستقر، وسلبت معضلة ربط القدیم بالحادث الفلسفیة النوم من عیونی، وکنت أطرق کل باب حائرا تائها، وقرأت کل کتاب ورسالة فی هذا الموضوع، ولکنی لم أحصل علی اجابة تطمئن بها النفس، ولم یکن عندی فی تلک الفترة شیخ ومراد مثل الامام الخمینی حتی أجلس فی محضره ویروی وجودی من بحر علمه، وکلما کنت أسعی کنت ازداد اضطرابا حتی توسلت بثامن الحجج الامام علی بن موسی الرضا علیه السلام وتضرعت، وقلت: ما هذه التعاسة؟ وما هذا الاضطراب الذی سلب منی الهدوء؟ فلا أعرف النوم ولا أعرف السرور، وأقول: هل هذا هو مصیر طلاب الحقیقة؟ وکنت أتمنی ألف مرة وأقول: لیتنی لم ألوث قلبی النقی والطاهر بصدأ الشبهات، ولم أدخل أبدا هذا الوادی المرعب، وکانت الصلاة العادیة والملیئة بالأخطاء التی کنت أودیها أحلی من السعی لبلوغ صلاة السالکین والعارفین المتألهین، وایمان عوام الناس أفضل من أفکار المتفلسفین، وعندما رجعت الی البیت وأدیت الصلاة وتضرعت مرة أخری، فی هذه الحال تجلی فی وجودی نور وتأججت فی روحی نار حیث لاأنسی أبدا لذة ذلک الحضور، فی هذا الوقت أدرکت معنی الاستدلال العلمی والکشف والشهود، وما لم یجرب الانسان هذه الحالة لایعرف ماذا أعنی و لایفهم ما هو المراد من هذا الحدیث، وکان هذا تأثیر التوسل بمقام ولایة ثامن الحجج الامام الرضا علیه السلام.

وحسب رأیی ینبغی عند التعامل مع الشبهات الاعتقادیة ومواجهتها اتباع نهج بحیث لاتسری هذه الشبهات الی بقیة أفکار واعتقادات الانسان، وعندما تسری الیها یتبدل هذا الشک الذی کان من الممکن أن یکون بناءاً الی شک مخرب حیث یسبب خسائر للانسان لایمکن تلافیها والتعویض عنها، وان مثل هذا الشک یبقی کالنار التی بدأت من زاویة فی هشیم الاعتقادات، وتحرق کیان الانسان بشکل کامل، وتحوله الی رماد أسود.

ومن أجل مقارعة مثل هذه الشبهات مقارعة بناءة توجد أسالیب مختلفة، وقد یتراوی لی أن أقترح هذا الأسلوب فی هذا الصدد:

أ: تحدید اطار الشبهة العقلیة ومعرفة المسألة بشکل دقیق، لأن معرفة المسألة تساعد کثیراً علی العثور علی طریقة الحل، وفی الحقیقة تعتبر المعرفة الصحیحة للشبهة نصف طریقة الحل.

ب: عدم ربط الشبهة بسائر المعلومات الیقینیة وحتی الظنیة، لأن هذا العمل یتسبب خلال فترة البحث عن الشبهة والعثور علیها فی اهتزاز سائر المقدمات الیقینیة للانسان وحصول أزمة فیها.

ج: السعی الدؤوب والمتواصل للتوصل الی جواب الشبهة، لأن مرور الوقت یمنح الشبهة العقلیة القوة والصلابة ویقضی بشکل لا ارادی علی کیان الانسان وهویته.

د: عدم طرح الشبهة عند عوام الناس، بل ینبغی أن نعلم أنه لیس بمقدور جمیع الناس ادراک الشبهات العقلیة واستیعابها، وان بیان مثل هذه الشبهات بین الناس یؤدی الی ظهور الفتنة وتترسخ نفس الشبهات عندهم، وهذه خطیئة لا تغتفر ویبقی طارح الشبهة مسؤولا عن عمله حتی قیام القیامة، ولیست هناک معصیة أعظم من زرع الشک فی اعتقادات الناس واضعاف ایمانهم بالأسس المبینة للاسلام علماً بأن اثارة هذه الفتن قد ازدادت فی زماننا، وان البعض الذی یتلبسون بلباس علم الدین یبثون فی قلوب المؤمنین بذور الفتن، ویحأولون بجد اقتلاع اعتقادات الناس من جذورها، ومما یبعث علی الأسف أن بعض المجالس الدینیة أخذت نصیبها من هذه اللآفة المخیفة، وان أهل العلم والمعارف الدینیة هم أیضا یمضون اوقاتهم الثمنیة فی حل الشؤون الدنیویة بدلاً من ازالة هذه الشبهات، وهناک قلة من الناس مثل الامام الخمینی "رض" یؤدون رسالتهم الواقعیة طبقاً لمقتضیات زمانهم ویؤدون ما علیهم من دین تجاه الاسلام والدفاع عن ثغوره و حدوده التی هی علم الاعتقادات ذاته.

وما أکثر الذین یطرحون فی مجالسهم التی یعقدونها تحت عنوان دورة فی القرآن الکریم و الوعظ الدینی أسئلة لاتفید الدنیا ولا اللآخرة، بل تخلق الشبهات فی أذهان الناس، وبما أنهم لایملکون شیئا من العلم یتهربون من الاجابة الصحیحة علیها أو أنهم یجیبون بالشکل الذی یزید الطین بلة ویزید من تعقید الموضوع.

ح: اجراء تحقیق جامع وشامل حول الشبهة، وینبغی فی هذا المجال العودة الی الکتّاب وآثار المؤلفین المعروفین بسلامة النفس والتوازن الفکری والتعادل فی جمیع الأمور، وبناء علی هذا فان العلماء الربانیین رغم قلتهم یعتبرون درراً نفیسة یضیئون ظلمات روح الانسان، ویعیدون الروح اللطیفة والربانیة الی الفطرة السلیمة الباحثة عن الله تعالی.

و: تعتبر المراحل والخطوات المذکورة مجرد شروط ضروریة، ولکنها لیست کافیة، والموضوع الأهم فی هذا الوادی الزاخر بالمنعطفات هو التوکل علی الله تعالی واقامة صلاة الحاجة والتضرع والنحیب فی الأوقات الشریفة للاستجابة، والدعاء عند قبور الأولیاء والصالحین والشهداء والمقربین عند الله والتوسل بالأئمة الأطهار علیهم السلام وزیارة قبورهم واهداء سورة الفاتحة الی أرواح الصالحین الطیبة وعدم التألم والشکوی من هذا الامتحان الالهی، بل یجب أن یعتبروا هذه الشبهة أرضیة للنمو والسمو فی المعارف الالهیة الحقة، وأن یعملوا علی تقویة معنویاتهم بالتوکل علی الله تعالی، وأن یجتثوا الشبهة من جذورها بشهود الأنوار والنفحات الرحمانیة، وعندما یظهر الحق یختفی الباطل، والله هو المستعان.

کتاب الحجه البالغه فی عینیه العلم و الاراده عند الامام‌ الخمینی‌ و رای‌ الحکماء فیها را به چه کسانی پیشنهاد می‌کنیم

این کتاب به علاقه‌مندان به علم فلسفه و کلام پیشنهاد می‌شود.

نظری برای کتاب ثبت نشده است
بریده‌ای برای کتاب ثبت نشده است

حجم

۹۶۴٫۹ کیلوبایت

سال انتشار

۱۴۰۰

تعداد صفحه‌ها

۸۱ صفحه

حجم

۹۶۴٫۹ کیلوبایت

سال انتشار

۱۴۰۰

تعداد صفحه‌ها

۸۱ صفحه

قیمت:
۲۰,۰۰۰
تومان