دانلود و خرید کتاب حاج آخوند (عربی) سیدعطاالله مهاجرانی ترجمه محمدعیسی الخاقانی
با کد تخفیف OFF30 اولین کتاب الکترونیکی یا صوتی‌ات را با ۳۰٪ تخفیف از طاقچه دریافت کن.
کتاب حاج آخوند (عربی) اثر سیدعطاالله مهاجرانی

کتاب حاج آخوند (عربی)

دسته‌بندی:
امتیاز:بدون نظر

معرفی کتاب حاج آخوند (عربی)

کتاب حاج آخوند (عربی) نوشتهٔ سیدعطاالله مهاجرانی و ترجمهٔ محمدعیسی الخاقانی است و انتشارات امید ایرانیان آن را منتشر کرده است. این کتاب داستان مشهور حاج آخوند نوشتهٔ مهاجرانی است که به زبان عربی منتشر شده است.

درباره کتاب حاج آخوند (عربی)

ثل صَرخة الآه…قصیرة جداً هی الحیاة. لکن فی هذه الفرصة القصیرة، قد یرافقک الحظّ السّعید بطریقة ما و کانّما تحقّقت اسطورة ما فی حیاتک…بل قد تحقّقت اساطیر فی حیاتک! مثل خیطین من الصوف المذهّب التقا و تشابکا کما اشتبکت الارض مع الازمان و الجغرافیة مع التاریخ لینسجا معاً ملابسک الطفولیة فی قریة مُهاجران…

هذا الکتاب یمثل جزءاً من ذکریات عاشت و ما زالت حیة فی ذهنی، انتظرت عشر سنوات لکی اکتبه، ثمّ کتبت. کتبت و و رایتنی ادخل وادی الاساطیر السدیمی و افنی فی عطره. کانت الحیاة و انطباعات الذاکرة التاریخیة قد اصطبغت بلونٍ آخر. اختلط فیهما سحر الخیال بالواقع… حقاً هل یمکننا رسم خط فاصل بیت الخیال و الواقع؟

الکتاب الذی بین یدیک لیس سیرة ذاتیة لشخص (حاج آخوند) کما أراد لها السید الدکتور عطاء الله مهاجرانی أن تروی، ولکنه قبل ذلک قصة شعب یعیش فی قریة مثالیة هی (قطعة من الجنة)، مارون هو اسم القریة التی اقتطعها الله لهم، فی هذه الجنة الأرضیة حیث یعیش رجل دین مستنیر ومثالی هو (حاج آخوند) یکشف استنارته أحیانًا عن طبقات الکون الخفیة ولا یقتصر علی الدین وحده، هو یعتقد أن الإسلام دین سهل، إنما یجعل الأمر صعباً من وضع الشریعة بدلاً من الدین، یقولها بوضوح (إذا لم یکن الدین هو أسلوب الحیاة فهو عبء علیک أن تتحمله).

أربعون حدیثاً شیقاً ورائقاً متفرقاً وتِراً فی سردیة رائعة یربط او یشفع بینها حاج آخوند بشخصیته ألأخاذة، فتری قصصاً تفیض حکمة وتصوف وأُخری تغرق فی إسقاطات ثقافیة وسیاسیة. تسافر دون وعثاء سفر بل جذلان فرحاً بین المفردات وتراکیبها لتتعرف علی العادات والتقالید الإیرانیة بین المدن والقری وتمتد بک الحروف إلی التغییرات التی طرأت علی المجتمع الإیرانی خلال ستة عقود. لکن عبق الثقافة والأدب والتراث التاریخ لن یفارقک. فکلما أعجبک الغوص فی بحر الدکتور مهاجرانی کلما أکتشفت الدرر بین ثنایا الکلمات.

حاج آخوند یخصص سفوح ألِتلال مدرسة للأطفال ویدعوهم أن یتأملوا میاه الینابیع ولون الجبل خلال فصول السنة، ومن خلال آلاء الله یکشف لهم إن الإنسان مثل نور الله، وبرغم عشقه للدین الاسلامی وولعه باللغة العربیة إلا أن حاج آخوند یعتبر الشاهنامه هویة روح الأمة الإیرانیة وینزلها بمقربة من الکتب السماویة المقدسة، هی بطاقة الهویة التاریخیة والثقافیة الإیرانیة، بالنسبة له الفردوسی هو روح نقیة ومتألقة وعقل هادئ وواثق، صندوق الفردوسی المقدس مثل البحر یسبح الجمیع فی صدره، کلما ظهر الفردوسی وسط القصص، یکون مثل القاعة الجامعة للکل الجمیع.

حاج آخوند أو المؤلف حین یتلبسه، یبرر لرستم البطل القومی فی الشاهنامه قتل إبنه (سهراب) ویفترض أنه واجه فی المعرکة الخیار بین إبنه وإیران، وقارب قصص القرآن حین قرر أن رستم مثل النبی إبراهیم وسهراب مثل إبنه إسماعیل، (الإختبار الذی حدث لرستم هو أنه ضحی بعاطفته الأبویة من أجل قضیة إیران)!

عوالم حاج آخوند کما فیها الفردوسی، فهی تنزع الی التصوف فی ثنائیة غرائبیة لا یمکن أن تدرکها ما لم تقترب کثیراً من تراث بلاد فارس، فتری الرومی وحافظ وخیام وشبستری وعطار، یتناوبون فی الظهور بحثاً عن جوهر الروح لأجل الوحدة الإنسانیة بعیداً عن اللون والعرق والدین.

خواندن کتاب حاج آخوند (عربی) را به چه کسانی پیشنهاد می‌کنیم

این کتاب را به دانشجویان رشتهٔ زبان و ادبیات عرب و همچنین عرب‌زبانان پیشنهاد می‌کنیم.

بخشی از کتاب حاج آخوند (عربی)

«إعتادت مارون أن تضج بصیاح جان علی وتزدحم بضجیجه، إذ بعد سنوات من العمل جابیاً وقبلها مشرداً فی البراری، إستقر به الحال واشتری شاحنة إنترناش مستهلکة. شاحنة هی أشبه برجُلٍ یعرج فقد کانت مرتفعة من جهة واحدة وجهتها الیمنی منخفضة، وکأنها لا تستطیع أن تقف معتدلة، لا تشتغل الشاحنة حین یقوم جان علی بدوران مقبض التشغیل (الهندل)، کان بیته بالقرب من محل جزارة القریة وبجوار الساحة، لذا دائما ما یظهر مَن یساعد جان علی فی تدویر المقبض، وما أن یدور المقبض حتی یبدأ هدیر الشاحنة فی الإرتفاع... لترتسم البسمة علی شفاه الجمیع، فیبدأ جان علی بالضغط علی دواسة الوقود لیملأ دخان الدیزل الأسود ساحة القریة کلها، فی الشتاء تتضاعف المشکلة، إذ یجب إشعال النار تحت محرک الشاحنة قبل تشغیلها.

خلال الحرب العالمیة الثانیة عسکر البریطانیون بالقرب من مارون، والشاحنة هذه من بقایا تلک الفترة، کان اللون الأخضر الداکن الغرینی یدل علی أن الشاحنة کانت عسکریة. جدی کان یقول إن سائق الشاحنة کان هندیاً یعتمر بعمامة ویضع لحیته فی احبولة تشبه الشبک. یتشکل جسم الشاحنة من ألواح رفیعة خضرتها فاتحة وقد تکسرت وتعفنت جوانبها. جدار الحِمل أشبه بشباک فولاذی مثقب. کانت هذه الشاحنة وکانت قریتنا مارون. حیث لا یملک احد سیارة غیرها. کانت هذه الشاحنة قذرة وقدیمة ومهملة إلی الحد الذی أفقد الناس طموحهم فی الحصول علی سیارة، إن کانت علی هذه الشاکلة. جان علی کان دائم السب لشاحنته، ألعن رأس الذی اولدک، ألعن رأس الذی ورطنی بک، اللعنة علی رأس ابو نرجس!، نرجس هی زوج جان علی، لم یستطع جان علی أن یقسّمُ لعائنهُ دون أن ینسی نصیب زوجته.

بهرام إبن جان علی کان من أقرانی، أخبرنی إن عمی (یقصد والده ولکنه حفظ المفردة عن لسان إبن عمه الذی یعیش معهم، فصار یطلق علی والده عمی) قال إن جان علی عندما یکون سعیداً یعض أمی ویحول جسدها الطاهر الی قطعة من سواد، أما عندما یتعکر مزاجه، فإنه کان یضربها، أما حین یکون معتدل المزاج فإن لسانه یرسل بعض السباب، حین یزعل علی شاحنته یسبُ امی، یردد دائما الله یلعن ابو نرجس! أما أمی فهی تعض علی شفاهها وتقول الرزق لا یمشی علی یده، له الحق أن یشتم، احذروا ان لا تحبوه. یمر علیه شهران فی بعض الأحیان ولا یجد حمولة ینقلها. إی أحد غیره سوف یتعکر مزاجه ویضیق خلقه.

غرفة بیتنا الکبیرة ـ الغرفة ذات الأبواب الثمانیة ـ تفتح أبوابها علی ساحة القریة، حیث یسمع فیها ضجیج جان علی وصیاحه.

ذات یوم جاءت نرجس إلی عمی وقالت: آقا نبی، أقسم علیک بجدک أکتب دعاءاً تُصلح فیه أحوال جان علی، أنا قلقةٌ علیه، عدم تصبره بضیق الحال قد یوصله الی جلطة وینتکس صحیاً، وهو ظِلٌ علی رؤوسنا، أدعو الله أن یبقی ظلک!

عمی کان یردد دائما إذا لم یشأ الله، فإن الدعاء لا یؤثر، ولکنی لن أکتب دعاء دون علم جان علی. لم تجرؤ نرجس علی فتح هذا الموضوع مع جان علی... حتی تفاجأنا اختفاء شتائم وسباب وضجیج جان علی بطریقة غریبة، أو کما قال جدی: کشمات (الصمت المطبق)، کأن جان علی قد إنقلب من جهة إلی أخری.»

نظری برای کتاب ثبت نشده است
بریده‌ای برای کتاب ثبت نشده است

حجم

۲۷۷٫۷ کیلوبایت

سال انتشار

۱۴۰۰

تعداد صفحه‌ها

۲۷۹ صفحه

حجم

۲۷۷٫۷ کیلوبایت

سال انتشار

۱۴۰۰

تعداد صفحه‌ها

۲۷۹ صفحه

قیمت:
۹۰,۰۰۰
تومان