دانلود و خرید کتاب الیاقوت فی علم الکلام ابی اسحاق ابراهیم بن نوبخت
با کد تخفیف OFF30 اولین کتاب الکترونیکی یا صوتی‌ات را با ۳۰٪ تخفیف از طاقچه دریافت کن.
کتاب الیاقوت فی علم الکلام اثر ابی اسحاق ابراهیم بن نوبخت

کتاب الیاقوت فی علم الکلام

دسته‌بندی:
امتیاز:بدون نظر

معرفی کتاب الیاقوت فی علم الکلام

کتاب الیاقوت فی علم الکلام نوشته ابی اسحاق ابراهیم بن نوبخت است که با ترجمه علی‌اکبر ضیایی منتشر شده است. 

درباره کتاب الیاقوت فی علم الکلام

بنو نُوبخت بیت معروف من الشیعة منسوبون إلی نوبخت الفارسی المنجِّم نبغ منهم کثیر من أهل العلم والمعرفة بالکلام والأخبار والنجوم والفرق الإسلامیة واشتهر منهم بعلم الکلام جماعة أشهرهم أبوسهل إسماعیل بن علی النوبختی وأبومحمد الحسن بن موسی النوبختی وأبوإسحاق إبراهیم بن نوبخت وکان لهم إلمامٌ بالفلسفة وسائر علوم الأوائل ونظرٌ فی الأصول واطلاعٌ علی الکتب الفلسفیة المترجمة إلی العربیة والحرکات السیاسیة فی عهد الدولة العبّاسیة.

ولمّا کان لبعضهم مخالفاتٌ یسیرةٌ فی خصوص بعض المسائل مع سائر متکلِّمی الإمامیة وأهل الفقه والحدیث منهم، تعرّض متکلِّموا الإمامیة لجملة منها فی أثناء کتبهم وأشاروا إلی من یوافقهم فی تلک المسائل أو یخالفهم.

والظاهر أنَّ الشیخ المفید هو أوّلُ من أشار إلی هذه الاختلافات الکلامیة فی کتابه المسمّی بـ «أوائل المقالات فی المذاهب والمختارات». قال المؤلف فی مقدمته: «فإنّی بتوفیق الله ومشیئته مثبتٌ فی هذا الکتاب ما آثر إثباته من فرقِ ما بین الشیعة والمعتزلة وفصلِ ما بین العدلیة من الشیعة ومَن ذهب إلی العدل من المعتزلة والفرق ما بینهم من بعدُ وما بین الإمامیة فیما اتّفقوا علیه من خلافهم فیه من الأصول وذاکرٌ فی أصل ذلک ما اجتبیتُه أنا من المذاهب المتفرّعة فی أصول التوحید والعدل والقول من اللَّطیف من الکلام وما کان وفاقاً منه لبنی نوبخت رحمهم الله وما هو الخلاف لآرائهم فی المقال وما یوافق ذلک مذهبه من أهل الأعتزال وغیرهم من أصحاب الکلام، لیکون أصلاً معتمداً فیما یمتحن للاعتقاد». وقد تعرّض الشَّیخ المفید لآرائهم الکلامیة فی أثناء کتابه مرّات کثیرة.

وتعرّض تلمیذه السَّیِّد المرتضی لبعض آرائهم فی کتاب الذخیرة وجاء بعدهما شیخ الطائفة أبوجعفر محمد بن الحسن الطوسی وأشار إلی آرائهم فی کتاب تمهید الأصول فی علم الکلام وهو شرح علی القسم النظری من جمل العلم والعمل للسَّیِّد المرتضی وأیضاً الفیلسوف الکبیر خواجه نصیر الدین الطوسی فی کتاب تلخیص المحصَّل والعلامة الحلّی فی کشف المراد فی شرح تجرید الاعتقاد وکتاب أنوار الملکوت فی شرح الیاقوت وجمال الدین مقداد بن عبد الله السّیوری الحلّی فی کتاب إرشاد الطالبین الی نهج المسترشدین. ثم انتشرت آراؤهم فی الکتب الکلامیة وذاعت شهرتهم بین متکلِّمی الإِمامیة والمعتزلة وتعرّضت آراؤُهم للبحث والنقد فی عالم الفکر الإِسلامی.

کتاب الیاقوت فی علم الکلام را به چه کسانی پیشنهاد می‌کنیم 

این کتاب را به دانشجویان و علاقه‌مندان به علم کلام پیشنهاد می‌کنیم. 

نظری برای کتاب ثبت نشده است
بریده‌ای برای کتاب ثبت نشده است

حجم

۲٫۱ مگابایت

سال انتشار

۱۴۰۱

تعداد صفحه‌ها

۸۲ صفحه

حجم

۲٫۱ مگابایت

سال انتشار

۱۴۰۱

تعداد صفحه‌ها

۸۲ صفحه

قیمت:
۱۹,۰۰۰
تومان