دانلود و خرید کتاب زبده من کتاب بلاغه الکلمه فی التعبیر القرآنی للدکتور فاضل صالح السامرائی مینا جیگاره
با کد تخفیف OFF30 اولین کتاب الکترونیکی یا صوتی‌ات را با ۳۰٪ تخفیف از طاقچه دریافت کن.
کتاب زبده من کتاب بلاغه الکلمه فی التعبیر القرآنی للدکتور فاضل صالح السامرائی اثر مینا جیگاره

کتاب زبده من کتاب بلاغه الکلمه فی التعبیر القرآنی للدکتور فاضل صالح السامرائی

نویسنده:مینا جیگاره
انتشارات:انتشارات نظری
دسته‌بندی:
امتیاز:
۳.۷از ۳ رأیخواندن نظرات

معرفی کتاب زبده من کتاب بلاغه الکلمه فی التعبیر القرآنی للدکتور فاضل صالح السامرائی

کتاب زبده من کتاب بلاغه الکلمه فی التعبیر القرآنی للدکتور فاضل صالح السامرائی نوشتهٔ مینا جیگاره در انتشارات نظری چاپ شده است.

هذا الکتاب الذی أسمیناه «زبدة من کتاب بلاغة الکلمة فی التعبیر القرآنی» تلخیص من الکتاب القیم: «بلاغة الکلمة فی التعبیر القرآنی» للدکتور فاضل صالح السامرائی الذی یدرس فیه المفردة فی القرآن الکریم و أحوالها و تعلیل استعمالاتها بشکل موجز بین الذکر و الحذف و الإبدال و الإفراد و التثنیة و الجمع و ...

و حینما تلمّست شغف الطلاب بمثل هذا الکتاب و إعجابهم بمنهجه و عمقه قمت بهذا الجهد المتواضع فی تلخیص الکتاب.

أرجو أن أکون بهذا العمل قد قربت الکتاب أکثر من نفس الطالب و فتحت أمامه نافذة أوسع علی منهجه الذی یدور حول محور القرآن الکریم.

و أسال اللّه أن یوفقنا لخدمة لغة القرآن الکریم واللّه ولی التوفیق.

الدکتورة مینا جیگاره

مقدمة المؤلف

الحمدللّه ربّ العالمین، والصلوة والسلام علی رسوله الأمین، إمام الهدی محمّد و علی آله و صحبه أجمعین.

درباره کتاب زبده من کتاب بلاغه الکلمه فی التعبیر القرآنی للدکتور فاضل صالح السامرائی

هذا کتاب یبحث فی المفردة فی القرآن الکریم، والمقصود بـــــ «المفردة» هوالکلمة الواحدة – کما هو معلوم -.

إنّ موضوعَ المفردةِ فی القرآن موضوعٌ واسعٌ متشعِّبُ الأطرافِ، متعدّد المناحی، غیرَ أنی آثرتُ أنْ أبحث باختصار أموراً أراها ذاتَ أهمیة خاصة فیما أحسب، و إنْ کان التعبیر القرآنی کلُّه مُهِماً.

و هذه الأهمیة تعود إلی أکثرَ من سبب:

منها: أنّ قِسماً ممّا بحثتُه فی هذا الکتاب لم أجدْ المعنیینَ بِدراسة بلاغة القرآن قد أشاروا إلیه فیما وقع بین یدَیَّ من المصادر، و إن کان لایَبعدُ أنْ یکونَ مطروقاً فی الأسفار التی لم یُسعفْنا الحظّ فی الوصول إلیها و ما أکثرها!

و ذلک نحو کثیر من أحوال الذکر والحذف فی المفردة نحو:

«تَنَزّلُ و تَنَنَزّلُ» و «استطاعوا و اسطاعوا» و «السبیل و السبیلا» و نحو ذلک.

و نحو کثیر من أحوال الإبدال فی المفردة نحو «اللّائی واللّاتی» و «یتذکّر و یذّکّر» و نحو«مکة و بکّة» و ...

والسبب الآخرَ الذی دعانی إلی تناول هذه المباحث، هو أنّ قِسماً ممّا بَحَثْتُه قد طَرَقه الباحثون قبلی غیرَ أنّی لم أقتنع بِقسم من کلامهم و تعلیلاتهم، و رأیتُ أنّ کثیراً منها متکلَّف، فحاولتُ أن أُعَلّلها تعلیلاً آخَرَ وجدتُه أشفَی لِنفسی و أکثرَ إقناعاً لی، هذا نحو توجیه «فَعَّلَ و أفعل» بمعنی نحو «نَزّل و أنزل»، و «نَجّی و أنجی» و نحو ذلک.

و کاستعمال الإفراد والتثنیة والجمع کالنخل والنخیل، و تعاوُر المفردات کالعاکفین والقائمین فی سورة البقرة والحج و ما إلی ذلک.

ثم إنّ هناک أمراً آخَرَ دعانی إلی تناولِ مثلِ هذه الأبحاث، و هو أنّی لم أجدْ فی شأن المفردة فی القرآن الکریم و تعلیل استعمالاتها کتباً مختصّة فی حدود ما اطّلعتُ علیه، فحاولتُ أنْ أضَعَ بدایةً متواضعة فی هذا الموضوع فَلَعلّه یأتی مَن یُتمّ هذا العملَ و یتوسّعُ فیه.

و قد تَری أنّی لم أبحث فی هذا الکتاب موضوعاتٍ کان من المتوقّع أن أبحثها کالإدغام والفکّ نحو: مَن یَرْتَدَّ و و مَن یَرْتَددْ و کالفروق اللغویة کالخوف والخشیة والشُحّ والبُخل والصراط و السبیل ونحوها فأقول:

لقد حاولتُ أن أتجنّبَ کثیراً ممّا بحثته فی کتبی السابقة نحو «التعبیر القرآنی» و «الجملة العربیة» و «معانی الأبنیة فی العربیة» .....

و أودّ أنْ أذکر فی الختام أمراً تَجْدُر الإشارة إلیه، و هو أنّی حاولتُ أنْ أعتمد فی التوجیه والترجیح علی الأمور اللغویة المسلّمة، والقواعد المقررة- علی قدر علمنا المتواضع – والاستعانة بالسیاق لِتلمّسِ الفروقِ فی الاستعمال، و هو مهمّ جدّاً فی الدلالة علی سبب الاختیار لِئلّا تَزلّ بناالقَدَمُ و تذهبَ بنا بُنَیّاتُ الطریق.

کتاب زبده من کتاب بلاغه الکلمه فی التعبیر القرآنی للدکتور فاضل صالح السامرائی را به چه کسانی پیشنهاد می‌کنیم

این کتاب به افرادی که مایل هستند درباره کتاب بلاغه الکلمه فی التعبیر القرآنی نوشتهٔ  فاضل صالح السامرائی اطلاعات بیشتری کسب کنند، پیشنهاد می‌شود.

نظری برای کتاب ثبت نشده است
بریده‌ای برای کتاب ثبت نشده است

حجم

۱٫۷ مگابایت

سال انتشار

۱۳۹۸

تعداد صفحه‌ها

۶۲ صفحه

حجم

۱٫۷ مگابایت

سال انتشار

۱۳۹۸

تعداد صفحه‌ها

۶۲ صفحه

قیمت:
۷,۵۰۰
تومان