دانلود و خرید کتاب محاضرات تأسیسة سید محمدباقر صدر
با کد تخفیف OFF30 اولین کتاب الکترونیکی یا صوتی‌ات را با ۳۰٪ تخفیف از طاقچه دریافت کن.
کتاب محاضرات تأسیسة اثر سید محمدباقر صدر

کتاب محاضرات تأسیسة

معرفی کتاب محاضرات تأسیسة

محاضرات تأسیسیّة عبارة عن مجموعة من محاضرات الشهید الصدر قدس سره القیّمة التی ألقاها فی العطل الدراسیّة فی شهر رمضان المبارک فی بعض الأعوام ضمن ما یُعرف داخل الحوزة بـ (الدرس التعطیلی)، وقد تعرّض فیها لُامور هامّة شکّلت منطلقاً أو خمیرةً- بحسب تعبیره قدس سره بحقّ بعضها- لمجموعة من مؤلّفاته.

و فیها:

۱- التأسیس للمنطق الذاتی (۱۳۸۴ ه)

فی الخامس عشر من ربیع الثانی عام ۱۳۸۳ه (۴/ ۹/ ۱۹۶۳م) وصل المفکّر الصدر قدس سره فی دورته الاصولیّة الاولی إلی مبحث (القطع). وقد تعرّض ضمن هذا البحث- لدی مناقشته الأخباریّین فی مدی حجّیّة البراهین العقلیّة- إلی نمط التفکیر المنطقی الأرسطی، ونقده. وبعد ذلک طوّر تلک الأبحاث وأکملها وأضاف إلیها ما لم یکن یناسب ذکره ضمن الأبحاث الاصولیّة. وکان قدس سره قد تعرّض فی ما یقرب من عشرة دروس ضمن أبحاث اصول الفقه إلی استدلالات القوم ونقدها، ولمّا زاد النقاش عن الحدّ الذی یتحمّله الدرس الاصولی قطع البحث واستمرّ مع تلمیذه سماحة آیة اللَّه السیّد کاظم الحائری (حفظه اللَّه) فی مناقشة الآراء، فکانا یجلسان بعد الدرس لطرح القضایا المختلفة ثمّ یقطعان البحث للتفکیر فیها، وفی الیوم التالی کانا یأتیان بما توصّلا إلیه ویعمّقان البحث، کما کان السیّد الحائری یقصد أستاذه قدس سره فی بیته للغرض نفسه. وانطلاقاً ممّا تجمّع لدیه من هذه المناقشات، تبلور لدی الإمام الصدر قدس سره مذهبٌ معرفیٌّ جدید أطلق علیه اسم (المذهب الذاتی فی المعرفة)، وقد حاول التأسیس له فی هذه المحاضرات‌.

۲ - شبکة الملکیّات فی الفقه الإسلامی (۱۳۸۷ ه)

هذا البحث عبارة عن دراسة فقهیّة فی فقه العقود والمعاملات تشتمل فی جزءٍ منها علی مقارنة مختصرة بین الفقه الإسلامی والفقه الغربی فی مجال شبکة الملکیّات والاسس التی تقوم علیها، وهو ما کان یتمنّی الإمام الشهید قدس سره بحثه بصورة مفصّلة وموسّعة، إلّاأنّ ما لا یدرک کلّه لا یترک کلّه، فاغتنم لذلک العطلة الدراسیّة فی شهر رمضان المبارک من العام ۱۳۸۷ ه لیلقی عشر محاضرات فی هذا المجال، بدأت فی الثانی منه وانتهت فی السابع عشر، مخصّصاً المحاضرات‌ الثلاث الأخیرة للمقارنة بین الفقه الإسلامی والفقه الغربی.

۳ - الحوالة فی الفقه الإسلامی (۱۳۹۰ ه)

وهذا البحث أشبه ما یکون تکملةً تطبیقیّة للبحث السابق، حیث طبّق رؤاه الفقهیّة علی بحث (الحوالة)، مقارناً فی طیّاته بین الفقه الإسلامی والفقه الغربی.

۴ - التخریجات الفقهیّة للمعاملات البنکیّة (۱۳۸۹ه)

وهذا البحث عبارة عن محاضرات رمضانیّة ألقاها الإمام الشهید الصدر قدس سره‌ علی طلّابه فی النجف الأشرف ابتداءً من لیلة السبت الرابع من شهر رمضان المبارک وفرغ من إلقائها فی التاسع والعشرین منه، وذلک فی إطار نشره لکتابه (البنک اللاربوی فی الإسلام) الذی نشر فی ذلک العام، والذی لم تسمح طبیعته باستعراض بعض جوانب الموضوع بالنحو المتعارف فی الدرس الفقهی المتّبع فی الحوزات العلمیّة، فسعی إلی سدّ بعض هذه الثغرات من خلال ملحقات الکتاب التی ربّما شکّلت هذه المحاضرات نواتها. إلّاأنّ الفرصة الرمضانیّة لم تسمح له ببحث کافّة الجوانب التی وعد ببحثها، فبقیت الدراسة مبتورة.

۵- ملکیّة الأراضی الموات وأحکامها (۱۳۸۱ ه)

وهذا البحث عبارة عن أوّل درس فقهی یلقیه الإمام الشهید قدس سره علی مستوی بحث الخارج، وذلک ابتداءً من لیلة الأربعاء الأوّل من شهر رمضان من العام ۱۳۸۱ ه، وقد شکّل بحسب تعبیره خمیرة کتاب (اقتصادنا) «1»، أی الجزء الثانی منه الذی لم یکن قد صدر بعدُ، والذی عالج فیه المذهب الاقتصادی فی الإسلام.

۶ - إحیاء الأراضی الموات (۱۳۹۱ ه)

هذا البحث عبارة عن استکمال للبحث السابق الذی کان قد بدأه الإمام الشهید قدس سره قبل عشر سنوات، وقد شرع فی إلقائه فی الثالث من شهر رمضان المبارک من العام ۱۳۹۱  ه، وفرغ من إلقائه فی السابع عشر منه.

نظری برای کتاب ثبت نشده است
بریده‌ای برای کتاب ثبت نشده است

حجم

۲٫۱ مگابایت

تعداد صفحه‌ها

۵۲۹ صفحه

حجم

۲٫۱ مگابایت

تعداد صفحه‌ها

۵۲۹ صفحه

قیمت:
۳۰,۰۰۰
۱۵,۰۰۰
۵۰%
تومان