دانلود و خرید کتاب الکتاب الدراسی منهجیه علم مفردات القرآن الکریم سیدمحمد طباطبایی ترجمه عقیل زعلان حطاب بندر
با کد تخفیف OFF30 اولین کتاب الکترونیکی یا صوتی‌ات را با ۳۰٪ تخفیف از طاقچه دریافت کن.
کتاب الکتاب الدراسی منهجیه علم مفردات القرآن الکریم اثر سیدمحمد طباطبایی

کتاب الکتاب الدراسی منهجیه علم مفردات القرآن الکریم

معرفی کتاب الکتاب الدراسی منهجیه علم مفردات القرآن الکریم

کتاب الکتاب الدراسی منهجیه علم مفردات القرآن الکریم به‌قلم سیدمحمد طباطبایی و ترجمۀ عقیل زعلان حطاب بندر را مرکز بین المللی ترجمه و نشر المصطفی(ص) منتشر کرده است. این کتاب در قالب ۲۹ درس‌نامه و به زبان عربی به تشریح مبانی علم مفردات قرآن می‌پردازد.

درباره کتاب الکتاب الدراسی منهجیه علم مفردات القرآن الکریم

علم مفردات دانشی است که دربارهٔ واژه‌های قرآن از نظر ریشه، اشتقاق لغوی، معانی و نوع کاربرد آن در قرآن بحث می‌کند. این علم یکی از ابزارهای پیش‌نیاز مفسر است، چون به وسیلهٔ آن، شرح مفردات الفاظ و معانی آنها روشن می‌گردد و کمتر تفسیری است که در آن نیم‌نگاهی هرچند سطحی به مفردات قرآن و ارائهٔ معنایی از آن‌ها نشده باشد. کتاب الکتاب الدراسی منهجیه علم مفردات القرآن الکریم به‌قلم سیدمحمد طباطبایی که به کوشش عقیل زعلان حطاب بندر به زبان عربی ترجمه شده است؛ مجموعه‌ای است از ۲۹ درس که به بررسی و توضیح مبانی  علم مفردات قرآن می‌پردازد و می‌تواند منبع خوبی برای شروع مطالعه در این حوزه باشد.

خواندن کتاب الکتاب الدراسی منهجیه علم مفردات القرآن الکریم را به چه کسانی پیشنهاد می‌کنیم

دانشجویان و پژوهشگران رشته‌های الهیات، معارف و علوم قرآنی، طلاب حوزه‌های علمیه و دوستداران کسب مهارت در حوزهٔ تفسیر قرآن از خواندن این کتاب سود خواهند برد.

بخشی از کتاب الکتاب الدراسی منهجیه علم مفردات القرآن الکریم

«مقدمة الدرس

أهداف الدرس: البحث في أهمية ودور علم المفردات

الدرس 1

أهمية ودور علم المفردات القرآنية

يمكن تقسيم درس المفردات إلى قسمين: الأول: يختص بالبحوث النظرية من قبيل التعريف بالمصطلحات، واستعراض تاريخ هذا العلم، والكشف عن مصادر علم المعنى والبحث في لغات العرب القديمة، ودور المفردات في فن الترجمة، والقواعد المشتركة بينالتفسير واللغة، ودور الترادف ونحوه المبحوث في علم التفسير و... إلخ. والقسم الثاني من هذا الكتاب سيتمحور حول استعمالات بعض كلمات القرآن الكريم ومعانيها وتطبيقاتها، وفي هذا الدرس سنتعرض إلى أهمية بحث المفردات، وفي هذا المجال سنتناول دور علم المفردات في كلام المفسرين والعلماء، بالإضافة إلى تناولنا في الجانب العملي لهذا الدرس معنى كلمتي (إله) و(آلهة).

المحتوى الدراسي

الأول) القسم النظري

مدى أهمية علم المفردات القرآنية

نزل القرآن الكريم بلسان عربي مبين، وجاء على أروع النظم والأساليب العربية البديعة، ومن الطبيعي جدا أن كل من أراد الوصول إلى معاني ومقاصد هذا الكتاب العزيز عليه تعلم اللغة العربية وعلومها بصورة شاملة، وإلا لم يكن قادرا على تحصيل فهمه واستيعابه.و من الواضح، فإن العرب كانوا - عند نزول القرآن - يلمون إلى حد كبير بقواعد لغتهم ويعرفون أساليبها بشكل صحيح، ولكن لم يكن جل أصحاب النبي والمخاطبون آنذاك على درجة واحدة من الفهم والإدراك المعاني ومفردات القرآن الكريم؛ حيث كان بعضهم أفضل من بعض الآخر في فهمه معرفة معانيه. وإن كان بعض المخاطبين العاجزين عن فهم بعض المفردات أو معانيها يرجعون أحيانا إلى رسول الله الذي يقوم بدوره بتوضيح المعاني المقصودة من تلك الألفاظ ويشرحها لهم. ولكن كلما نبتعد عن عصر النزول وندنو من عصرنا الحاضر، يقل وعينا وفهمنا المعاني ألفاظ القرآن، ويلتحق عدد كبير من المفردات القرآنية بالألفاظ الغريبة، لا سيما بعد اتساع رقعة الفتوحات الإسلامية واختلاط العرب بغيرهم من الأعاجم، وهذا الاختلاط أحد العوامل الكبيرة والمهمة في تغيير الألفاظ العربية وتبدلها، وشيئا فشيئًا ساهم ذلك في ضياع اللغة العربية الأصيلة، فتبدد الكثير من معاني الألفاظ العربية، من هنا اعتبر الكثير من المفردات القرآنية غريبة بالنسبة لبعض المسلمين الذين أذعنوا بضرورة الرجوع إلى أهل العلم المعرفة معاني تلك المفردات؛ حيث حصل ذلك ولم تمض على وفاة الرسول فترة وجيزة بعد.» 

نظری برای کتاب ثبت نشده است
بریده‌ای برای کتاب ثبت نشده است

حجم

۵٫۱ مگابایت

سال انتشار

۱۳۹۹

تعداد صفحه‌ها

۲۸۷ صفحه

حجم

۵٫۱ مگابایت

سال انتشار

۱۳۹۹

تعداد صفحه‌ها

۲۸۷ صفحه

قیمت:
۷۵,۰۰۰
۳۷,۵۰۰
۵۰%
تومان